القائمة الرئيسية

الصفحات

تطعيم الأنفلونزا للأطفال | وأهم أنواع اللقاح

 

تطعيم الأنفلونزا للأطفال | وأهم أنواع اللقاح

تطعيم الأنفلونزا للأطفال


هل يحتاج الطفل للقاح الإنفلونزا ؟

من المعروف أن الأنفلونزا هي عدوي تنفسية ومن المحتمل أنها قد تسبب مضاعفات خطيرة وبالأخص لدي الأطفال الصغار، لذلك يعد الحصول عليه هو أفضل وأحسن طريقة للوقاية من الأنفلونزا ومضاعفاتها ، حيث يقلل اللقاح وبشكل كبير خطر الأصابة بالأنفلونزا التي قد تسبب الموت لدي الأطفال ، وقد أشارت الدراسات أن هذا قد يحدث مع الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة أو يعانون من ضعف في الصحة.

لذلك توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية من الأنفلونزا باللقاح السنوي لجميع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر فأكثر ، ويفضل أن يحصل علية بحلول نهاية شهر أكتوبر ، وأيضا توصي بتلقي اللقاح في صورة مطعوم أو بخاخ للأنف.

أهمية لقاح الأنفلونزا للأطفال.

وتأتي أهمية  لقاح الأنفلونزا بشكل خاص هذا الموسم حيث أنها تتشابه في الأعراض مع أعراض مرض فيروس كورونا ، ويمكن أن بقلل اللقاح الأعراض التي قد تتشابه مع الأعراض المصاحبة لفيروس كورونا.

أنواع اللقاح.

كل طفل له حالة صحية معينه ، لذلك فأختيار نوع اللقاح يعتمد علي حالتة الصحية وعمره أيضا يحدد جرعة لقاح الأنفلونزا ، لذلك هذا ما يحددة الطبيب وذلك علي النحو التالي.

اولا: حقن لقاح الأنفلونزا للأطفال.

وهذا التطعيم يأتي علي شكل حقن ويسمح للأطفال من سن ستة أشهر بأخذها وقد ينتج عنها بعض الأثار الجانبية ، مثل احمرار وتورم في مكان الحقنة ، ومن الممكن أن يسبب أيضا صداع ألم بعضلات الجسم وحمي أيضا.

ثانيا: الرذاذ الأنفي.

يمكن أن يأخذ اللقاح في شكل بخاخ للأنف للأطفال الذين يبلغ أعمارهم عامين أو أكثر ، ولكن لها بعض الأثار الجانبية ، منها سيلان في الأنف ، وأزيزا في التنفس ، وصداعا ، وقيئا ، وألاما في العضلات ، وحمي طفيفة ، والتهابا في الحلق.

عدد الجرعات التي يحتاجها طفلك من لقاح الأنفلونزا.

يعتمد عدد الجرعات علي عدة عوامل منها .

جرعتان: لو كان عمر طفلك أقل من 9 سنوات ، وكان يحصل علي اللقاح لأول مرة ، ولو أنة كان قد حصل علي جرعة واحدة فقط من اللقاح قبل 1 يوليو 2021 ، فيجب عليك الحرص علي إعطائة جرعتين علي أن تفصل بينهم أربعة أسابيع علي الأقل ، لذلك فعليك بأن تبادر بإعطاء طفلك الجرعة الأولي في أسرع وقت ممكن.

جرعة واحدة: لو كان عم طفلك 9 سنوات فأكثر ، فإن جرعة واحدة كافية، وتكفي جرعة واحدة أيضا إذا كان عمر طفلك أقل من 9 سنوات وقد حصل علي جرعتين أو أكثر من لقاح الإنفلونزا في أي وقت قبل 1 يوليو 2021، وكانت تفصل بين الجرعات أربعة أسابيع علي الأقل يمكن تلقي الطفل الجرعتين خلال الموسم نفسة أو في مواسم متتالية أو في أي موسم من المواسم.

الحالات التي لا ينصح فيها بتناول طفلك لقاح الأنفلونزا.

  1.  إذا كان طفلك مصابا بأي حالة مرضية: لا ينصح بتناول اللقاح المتوفر علي هيئة بخاخ للأنف للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و17 عاما الذين يتناولون الأسبرين أو أي دواء يحتوي علي الساليسلات ، ولا ينصح به أيضا للأطفال الذين تتراوح تتراوح أعمارهم بين عامين و4 أعوام ممن يعانون من الربو أو مصابون بأزيز عن التنفس خلال الإثني عشر شهر الماضين ، وأيضا لقاح الذي هو علي شكل بخاخ غير جيد لللأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، لذا فعليك التحدث إلي طبيبك قبل إعطاء طفلك اي من ذلك .
  2. إذا كان طفلك أصيب من قبل برد فعل تحسسي شديد عن أخذ لقاحات الأنفلونزا: هذا الشخص لاينصح له بتناول لقاح الأنفلونزا لأي شخص أصيب قبل ذلك برد فعل تحسسي شديد عند أخذه أحد لقاحات الإنفلونزا ، ومع ذلك ينبغي استشارة طبيب الطفل أولاً ،فقد تكون بعض ردود الفعل التحسسية غير متربطة بأخذ اللقاح.

من يسمح لهم بالحصول علي لقاح الأنفلونزا الموسمية.

مع تغيرات المناخ ومع بداية فصل الخريف ومع تزايد أعداد الإصابات بالأنفلونزا بين الأطفال هذه الفترة أصبح من الضروري حماية الأطفال من أخطار الأنفلونزا بتقلي التطعيم الموسمي للأطفال.

ولكن هناك بعض الحالات لاينصح بأخذ اللقاح ولكن هذا يتحدد بعد أستشارة الطبيب الخاص بالطفل، وبعض هذه الحالات.

  1.  إذا كان الطفل أقل من 6 أشهر.
  2.  إذا كان الطفل يعاني من حساسية البيض.
  3.  إذا أصيب الطفل بالتهاب في الأعصاب بعد تناول اللقاح في وقت سابق.
  4.  إذا كان الطفل يعاني من حالة إعياء شديدة مصحوبة بأرتفاع في درجة حرارة الجسم.

أنواع لقاحات الأنفلونزا الموسمية.

اللقاح الثلاثي:

  1. هذا اللقاح يتكون من ثلاث سلالات تم تحديدها بناء علي توصيات منظمة الصحة العالمية بناء علي انتشار تلك السلالات.
  2. وهذا اللقاح يعطي للأطفال ممن هم فوق الستة أشهر وبناءا علي سن الطفل يتم تحديد عدد الجرعات ونسبة كل جرعة والفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين.
  3. إذا كان الطفل أقل من 3 سنين فيتناول نصف الجرعة المحددة للكبار أما في حالة تجاوز الطفل عمر 3 سنوات فيأخذ الجرعة المحددة للكبار.
  4. في حال تلقي الطفل التطعيم لأول مرة يفضل منحة جرعتين وخاصة حال كان أقل من 9 سنوات وحال تجاوز الطفل سن ال 9 سنوات يمنح جرعة واحدة.

اللقاح الرباعي:

  • هذا اللقاح يشمل أربعة سلالات ، ثلاثة من هذه السلالات هي ما احتوت عليهم اللقاح الثلاثي ويضاف إليه سلالة رابعة من نوع B.
  • يحتوي اللقاح الرباعي فاكسيجريب تترا ويسمح به للأطفال أكثر من 6 أشهر وحتي 9 أعوام علي أن يتلقي الطفل جرعتين من اللقاح بينهما شهر وفي حالة تلقي الطفل جرعة سابقة في عام سابق فسيأخذ جرعة أخرى واحدة فقط في العام الحالي.

متي يتم أستشارة الطبيب.

شعور الطفل بوعكة صحية: في حالة كان الطفل يمر بوعكة صحية أو الأصابة بأي عدوي فجب تأخير موعد تلقي تطعيم الأنفلونزا غلي أن يصل إلي مرحلة التعافي، حيث من الممكن أن يتأثر الطفل في هذه الحالة ويمكن أن تتدهور حالتة المرضية أثناء أخذ اللقاح,

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات