القائمة الرئيسية

الصفحات

المحتوي


1/ فضل الدعاء للمتوفي.

2/أفضل الأدعية للمتوفي.

3/بعض الأدعية للمتوفي.

4/دعاء للأب المتوفي.
5/أعمال تصل للمتوفي.

فضل الدعاء للمتوفي.

الدعاء للمتوفي في العموم هو رحمة من الله لنا حيث يعد وسيلة لطلب ما نتمناة من الله عز وجل .وفضل الدعاء للمتوفي يتحقق اذا دعي  بالرحمة والمغفرة له . حيث انه بذلك لا ينقطع عملة من الدنيا. حيث يخفف الله عن المتوفي بقدر ما يدعو له الناس .

 

أفضل الأدعية للمتوفي.

دائما ما يحزن الفرد منا علي فراق أحبتة وأقاربة ولكن ما يتبقي في أيدينا هو الدعاء له . فكما قال رسول الله صلي الله علية وسلم في حديثه الشريف .

 إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم

الدعاء هو من الأعمال الباقية للمتوفي فيجب الحرص عليها . وقد ورت عن النبي صلي الله عليه وسلم بعض الأدعية للمتوفي ومنها.

_ (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).[١] (اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه)

_ (اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ).

(استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ) 

_ (اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له)

_ (اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).

بعض الأدعية للمتوفي.

.اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.
.اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.

.اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
.اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

.اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ

.اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته

.اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين

.اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً

.اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار

.اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال

. اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه. اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين

. اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود

. اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم

. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
.
يامن تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، و منقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته و نجدته في قبره ورحمته وتسلية اهله وسلوانهم

. يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه

. اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل "ويعفو عن كثير"

. اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجُد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك.

. اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.

. اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.

. اللَّهُمَّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة.

اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً.

. اللهمّ إنّه كان مُصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام.

. اللهمّ إنّه كان صائماً لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان.

بعض الأدعية للأب المتوفي.

وكما ذكرنا سابقا أن عمل ابن أدم لا ينقطع إلا من ثلاث من ضمنهم الولد الصالح الذي يدعو له . لذلك علي الأبناء الحرص علي الدعاء لأبائهم . وهذه هي بعض الأدعية .

- اللهمّ اجز ابي عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

- اللهمّ إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته

- اللهمّ انقل ابي من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.

- اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.

- اللهمّ اجعل قبر ابي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

- اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.

- اللهمّ أعذ ابي من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها

- اللهمّ املأ قبر ابي بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.

- اللهم ارحم ابي الذي رحل من الدنيا دون أن يودعني واشتاقت له روحي ولم تجده ربيّ ارحم من نام بأحضان التراب وارحم وحدته يا أرحم الراحمين.

اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل.

اللهم إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم ارحم أبي رحمة تسع السماوات والارض.

اللهم آمنه من فزع يوم القيامة ومن هول هذا اليوم وعذابه يارب العالمين، وأجعل نفسه آمنه مطمئنه ولقنه حجته.

- اللهم أجعله في بطن القبر مطمئن عند قيام الأشهاد أمن وبجود رضوانك واثق، وإلي أعلى درجاتك سابق

اللهم اجز ابي عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم اطعمه من الجنة واسقه من الجنة وقل له أدخل من أي باب تشاء.

 الأعمال التي تصل الي المتوفي.

المتوفي تنتهي حياتة من الدنيا ولكن الله سبحانة وتعالي رحيما بنا ، فهناك أعمال تصل للمتوفي بعد وفاته تخفف عنه وبعض هذه الأعمال هي.

_ الصدقة: رُوي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه أنه قال: (أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهو غَائِبٌ عَنْهَا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شيءٌ إنْ تَصَدَّقْتُ به عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فإنِّي أُشْهِدُكَ أنَّ حَائِطِيَ المِخْرَافَ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا)

_الأستغفار: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللهَ لَيرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجنَّةِ، فيقولُ: يا ربِّ، أنَّى لي هذه؟ فيقولُ: باستغفارِ ولدِكَ لكَ)

_الحج والعمرة: الحج والعمرة أيضا من الأعمال التي تصل المتوفي ولكن هذا بعد أن يكون الحي قد حج أو أعتمر عن نفسه والدليل علي ذلك ما رُوي عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- أنه قال: (أتت النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم امرأةٌ فقالت: يا رسولَ اللهِ إنِّي كنتُ تصدَّقتُ على أمِّي بصدقةٍ فماتت ورجعت الصَّدقةُ إليَّ، قال: فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: وجب أجرُك ورجعت إليك صدقتُك، فقالت: يا رسولَ اللهِ إنَّ أمِّي ماتت ولم تحُجَّ أفأحجُّ عنها؟ قال: نعم حُجِّي عنها، قالت: إنَّ أمِّي ماتت وعليها صومُ شهرٍ أفأصومُ عنها؟ قال: نعم فصُومي عنها)

_قضاء الدين:فقد جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه أنه قال: (أنَّ امْرَأَةً جاءَتْ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: إنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أنْ تَحُجَّ فَماتَتْ قَبْلَ أنْ تَحُجَّ، أفَأَحُجَّ عَنْها؟ قالَ: نَعَمْ، حُجِّي عَنْها، أرَأَيْتِ لو كانَ علَى أُمِّكِ دَيْنٌ أكُنْتِ قاضِيَتَهُ؟، قالَتْ: نَعَمْ، فقالَ: اقْضُوا اللَّهَ الذي له، فإنَّ اللَّهَ أحَقُّ بالوَفاءِ)

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات